نشر في: 06 تموز/يوليو 2011
الزيارات:    
| طباعة |

من مطالب المحامين المتدربين في الأردن

وردتني الرسالة الآتية من المحامي المتدرب ط. وأنشرها كما هي كونها تسلط الضوء على أهم ما يعترض رفاقنا الأساتذة المتدربين من صعوبات وعراقيل في طريق سعيهم لاحتراف مهنة المحاماة. أترككم مع شكوى وأشجان ط. المشروعة ونضع الأمر لدى مجلس النقابة الموقر، وأتعهد بإيصال نسخة مطبوعة من الشكوى إلى عطوفة النقيب الأستاذ مازن ارشيدات.

- الرسالة -

الدكتور عادل عزام المحترم:

إن ردك على رسالتي لك بعنوان (الله يوفقك) والاهتمام بالموضوع إنما هو دليل على تواضعك وصدق نواياك الجادة على حل مشكلة الراغبين في التدرب لمهنة المحاماة والانتساب للنقابة فهذه تحسب لك، وعليه فلا بد أن أبدا مقالي أو رسالتي كما تحب ب (الله يوفقك).

سأحاول إيجاز المشكلة باختصار في نقاط:


1. ارتفاع رسم التدريب لمهنة المحاماة ورسم العضوية:

فأغلبنا درس على حساب والده أو بالأحرى كانت دراسته تعتمد على دفع الرسوم الجامعية وثمن الساعات الدراسية لكل مادة من مواد التخصص وبالتالي بتشوف الواحد منا هوه وأهله في قمة السعادة يوم تخرجه من الجامعة، لا تفكر دكتور لأنه حصل على شهادة جامعية لا، بل لأنه ارتاح من دفع الرسوم والساعات إلي ما بترحم، وتأتي النقابة بعدها لتفتح له هما جديدا وهو رسم النقابة المرتفع، دكتور إحنا مع دفع الرسوم ولكن مش بهذا القدر المرتفع لقيمة الرسم.

2. رسم التأخير:

وذلك في حال تأخر الخريج أو الحاصل على شهادة الحقوق في انتسابه للنقابة فيؤخذ عن كل سنة - بما فيها سنتين التدريب - 150 دينار، باختصار لو الواحد فينا يملك رسم التدريب كان ما تأخر عن الانتساب للنقابة والتدريب.

3. منع المتدرب من العمل أثناء التدريب:

بالله عليك من وين يلبس بدلة أو زي رسمي للمثول أمام القاضي أو أثناء وجوده في المحكمة. طيب ما بده أكل وشرب مواصلات؟! إيجار سكن إذا كان بتدرب في منطقة بعيدة عن أهله؟ طيب مابده يدفع رسم للنقابة؟!!

4. عدم منح المتدرب راتب من قبل النقابة أسوة بنقابة المهندسين:

بما انك يا نقابة تمنعي المتدرب من العمل أثناء التدريب، فلماذا لا تقومي يا نقابة بدفع راتب أو مصروف للمتدرب؟! يعني رسم مرتفع ومنع المتدرب من العمل ولا يعطى المتدرب رواتب من النقابة، والله هذا غير مقبول وفيه إجحاف.  

5. العمل الحكومي والخاص ممنوع عليه:

لماذا يطلب من المتدرب أو المحامي الأستاذ أن يقدم ورقة انفكاك من النقابة حتى يلتحق بالوظيفة العامة أو الحكومية - وحتى القطاع الخاص؟ لماذا لايكون حال نقابتنا كحال نقابة المهندسين مثلا، يكون المهندس فيها موظفا ونقابيا في نفس الوقت، بل تنتصر له النقابة في أي طلب او حق من حقوقه الوظيفية والاجتماعية.

6. الغرامات:

من يلتحق في النقابة بشهر (آب) لابد له أن يدفع رسم في شهر (شباط)، لماذا لا تحتسب سنة كاملة من تاريخ الانتساب لكل عضو، أو يدفع جزءا من السنة وفق تاريخ تسجيله؟! اين العدل؟!

7. معهد التدريب:

هذا في حد ذاته مشكلة كبيرة، فلا بد من إجراء امتحان والنجاح فيه حتى تدخل المعهد، كما أن الأعداد المسموح قبولها في كل دفعه سيكون محدودا جدا، يعني بعد الجامعة جامعة، ما بدنا معهد خلي الكل يتدرب .. خلي المتدرب يحب مهنته وتدريبه ونقابته. حتى لو أسسوا مئة معهد وعقدوا العديد من الامتحانات، في النهاية زي ما في دكتور شاطر وآخر لا، وزي ما في مهندس شاطر وغيره لا، كمان راح يكون في محامي شاطر وغيره لا .. طيب إذا كانت الغاية من المعهد تقليل المتدربين لغاية تقليل عدد المحامين في البلد فلا ينسى احد أن الرازق هو الله وأن الكل يأخذ رزقه وبس.


اعتذر منك يا دكتور على بساطة أسلوبي ولغتي في الكتابة لكن الحديث من القلب للقلب.

 

واقبلوا الاحترام،،،
                              

 



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق