نشر في: 03 أيار 2015
الزيارات:    
| طباعة |

أسس جديدة لترخيص المقاهي و”الكوفي شوبات “

العدالة الراديكالية - أكد مصدر مطلع بأمانة عمان الكبرى ‘أن لجنة حكومية، تشكلت مؤخراً، من أجل الوصول لأسس واشتراطات واضحة تسمح بمنح تراخيص مهنية جديدة لـ’المقاهي والكوفي شوبات’ وخدمة تقديم ‘الأراجيل’، عدا عن دراسة ترخيص المخالف منها’.

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن ‘الأمانة’ ووزارات الصحة والعمل والسياحة والآثار وتطوير القطاع العام والداخلية، فضلاً عن دوائر حكومية أخرى.
وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لـ’الغد’، إنه من المرتقب ‘قريباً السماح بمنح تراخيص جديدة لـ’المقاهي والكوفي شوبات’ تقدم ‘أراجيل’، إستنادا لإشتراطات معينة، عدا عن السماح بنقل ‘التراخيص المهنية’ من مكان لآخر بخلاف ما هو معمول به حاليا’.
وتوقع مصدر بالأمانة ‘وجود أكثر من ألف محل غير مرخص يقدم (أراجيل)’، كاشفا عن ‘وجود 366 محلا وكوفي شوفي ومقهى يحوز على هذه ‘الرخصة’ فقط’.
وكانت ‘الأمانة’ أوقفت منح تراخيص مهنية جديدة لـ’المقاهي التي تقدم الأرجيلة’، ومنعت نقل رخصها المهنية منذ مطلع العام الماضي، بعد أن ساد جدل حاد لقرارها بمنع تقديم الأرجيلة في ‘المقاهي والكوفي شوبات’، قبل أن تعود عنه.
ويفرض قرار حظر التدخين في الأماكن العامة الصادر بحسب قانون الصحة العامة النافذ عقوبات بحق المدخنين بالحبس تبدأ من أسبوع إلى 6 أشهر، أو بغرامات تبدأ من 15 ديناراً لـ1000 دينار، بحسب مكان التدخين ومدى تأثيره، إن كان في مقهى أو مدرسة أو حضانة.
وكانت لجنة حكومية توافقت العام الماضي على ‘إشتراطات صحية’ لتجديد رخص ‘الأرجيلة’ منها: أنه يسمح بتقديم خدمة ‘الأرجيلة’ والتدخين في المقاهي الشعبية والكوفي شوبات المصنفة سياحيا وغير المصنفة سياحيا، بشروط أبرزها: عدم السماح لمن هم دون 18 عاما بدخول منطقة التدخين حتى لو كانوا بمرافقة ذويهم، وليس تقديم الخدمة فقط، ووضع إشارات دالة في مكان واضح على أن هذه المنشأة، مخصصة للمدخنين فقط، ووجود نظام تهوية وفلترة عالي الجودة، ويحمل موافقة من وزارة الصحة على مواصفاته، وعدم تقديم الطعام، أو إدخاله للمنشأة.
كما توافقت اللجنة على شروط عامة، كتخصيص عامل أو عمال لإعداد التبغ، ولا يسمح لهم بإعداد الوجبات الغذائية وتمييزهم بملابس خاصة، وتعليق ما يثبت هويتهم، وإلزام كل من يقدم ‘الأرجيلة’ بتغيير البرابيش والماء وتنظيف ‘الارجيلة’ بعد كل استعمال.
كما اشترطت أن يكون التبغ المقدم من نوعيات مطابقة للمواصفات، ووضعه في أوان محكمة الإغلاق وبغرفة خاصة، وعدم تركها مكشوفة مع حفظها في درجات حرارة مناسبة لكل نوع.
ويمنع أيضاً استخدام الفحم الصناعي الذي يشعل بواسطة الوقود أو المواد الكيماوية الأخرى، واستخدام الخلطات الخاصة والمعدة في الكوفي شوبات والمقاهي.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق