نشر في: 18 آذار/مارس 2015
الزيارات:    
| طباعة |

594 مواطنا في الزرقاء تعرضوا لـ"العض" من قطط وكلاب وخيول وقرود

العدالة الراديكالية - كشفت إحصائيات من وزارة الصحة ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات عقر لمواطنين في محافظة الزرقاء من الكلاب الضالة والجرذان والفئران بمختلف فصائلها وأنواعها .


حتى وصلت العام الماضي وفق تصريحات اعلامية قرابة 594 مواطنا ،وهو عدد كبير اذا ما قورن بالأعوام السابقة ، حيث تشمل هذه الحالات 384 حالة عقر كلب و 153 حالة عقر فئران وجراذين و46 حالة عقر قط و 5 حالات عقر حصان و 3 حالات عقر قرد , بالإضافة الى حالتي عقر أرنب وسنجاب وهي حالات عقر غريبة.


من جهة اخرى كشفت مصادر مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعةان عدد الكلاب الضالة بحوالي 6000 تعيش اغلبها في المناطق النائية والأرياف والقرى البعيدة، فيما يصل عدد الكلاب البيتية الاليفة الى 2000 كلب.

وتبين وزارة الزراعة انها تسمح بإدخال مختلف أنواع القطط والكلاب مع المسافرين من مختلف دول العالم عبر المراكز الحدودية شريطة إرفاقها بشهادات صحية، وجوازات سفر تثبت خلوها من الأمراض السارية.

وفعلت الوزارة التشريعات الخاصة برعاية الحيوان، التي تحظر بيع أي حيوان قبل فطامه عن أمه، وتشدد على ضرورة إعطائها التطعيمات، وتلزم أصحابها بتوفير الظروف الصحية الملائمة لها، وكذلك منع الاتجار بالحيوان دون ترخيص، وإقرار تشريعات تعطي صلاحيات واسعة للسلطات بالتدخل الفوري في حال تعرض أي من الحيوانات لأفعال القسوة، ونقله إلى المستشفيات المختصة لعلاج الكلاب والقطط نتيجة الأذى النفسي والجسدي في المركزالانساني لرعاية الحيوانات.

ويضم المستشفى المتخصص في غمدان غرفًا عديدة نظيفة ويقدم الرعاية الصحية المجانية للحيوانات التي يعتمد أصحابها عليها لكسب عيشهم بينما يدفع المقتدرون مقابل رعاية حيواناتهم الأليفة او إبقائها في القسم الداخلي للمركز إثناء غيابهم.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق