نشر في: 02 أيار 2015
الزيارات:    
| طباعة |

وقف إنتاج الأكياس البلاستيكية السوداء مطلع تموز القادم

العدالة الراديكالية - مددت الحكومة من خلال وزارة البيئة المهلة الزمنية الممنوحة لمصانع البلاستيك المحلية؛ لوقف إنتاج الأكياس البلاستيكية السوداء الملامسة للمواد الغذائية، والتحول إلى إنتاج أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل حتى مطلع تموز المقبل. وارتبطت هذه المهلة الزمنية مع إقرار مجلس الوزراء تعليمات استيراد وإنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية 'اللدائنية'، والمخلفات الناتجة عنها أواخر عام 2014، والتي كان مقرراً العمل بها بداية الشهر الحالي. إلا أن وزارة البيئة أدخلت تعديلاً على هذه التعليمات نهاية الشهر الماضي، اقتصر على تاريخ بدء العمل بها، والذي أصبح منذ مطلع تموز عام 2015 بدلا من مطلع شهر أيار من العام الحالي. وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول في وزارمددت الحكومة من خلال وزارة البيئة المهلة الزمنية الممنوحة لمصانع البلاستيك المحلية؛ لوقف إنتاج الأكياس البلاستيكية السوداء الملامسة للمواد الغذائية، والتحول إلى إنتاج أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل حتى مطلع تموز المقبل.


وارتبطت هذه المهلة الزمنية مع إقرار مجلس الوزراء تعليمات استيراد وإنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية 'اللدائنية'، والمخلفات الناتجة عنها أواخر عام 2014، والتي كان مقرراً العمل بها بداية الشهر الحالي.

إلا أن وزارة البيئة أدخلت تعديلاً على هذه التعليمات نهاية الشهر الماضي، اقتصر على تاريخ بدء العمل بها، والذي أصبح منذ مطلع تموز عام 2015 بدلا من مطلع شهر أيار من العام الحالي.

وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول في وزارة البيئةتوجه وزارة البيئة لتمديد المهلة الزمنية الممنوحة لمصانع البلاستيك؛ لوقف إنتاج الأكياس البلاستيكية السوداء الملامسة للمواد الغذائية حتى نهاية حزيران المقبل.

واقتضى تمديد تلك المهلة إدخال وزير البيئة تعديل على تعليمات استيراد وإنتاج وتداول الأكياس البلاستيكية 'اللدائنية' والمخلفات الناتجة عنها لسنة 2014.

وتمنع التعليمات استيراد وإنتاج وتداول جميع الأكياس البلاستيكية السوداء، باستثناء الأكياس البلاستيكية المعدّة للاستخدام في جمع النفايات، وأكياس زراعة الأشتال الزراعية، على أن تحمل بطاقة البيان الخاصة بها اسم المنتج 'أكياس نفايات'.

ويستهلك الأردنيون نحو 3 مليارات كيس بلاستيكي سنوياً -وفق تقديرات رسمية- بمعدل 500 كيس للفرد الواحد سنوياً، علماً أن يوجد 400 مصنع محلي لإنتاج الأكياس البلاستيكية.

ووفق هذه التعليمات، لا يسمح بإنتاج الأكياس البلاستيكية إلا إذا كانت تحتوي على مضافات تثبت ملاءمتها من الناحية الصحية والبيئية، ومجازة في بلد المنشأ والاتحاد الأوروبي، ويتم اعتمادها من قِبل الجهات المعنية، ومسجلة لدى الجهات ذات العلاقة.



يسمح بنقل المادة أو جزء منها بشرط ذكر المصدر

أضف تعليق